وزارة الصحة: 550 مجزرة إسرائيلية تستهدف عائلات في القطاع

 


وكالة سباي سات - الاخباري - أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في غزّة عن إحصائيةٍ جديدة، اليوم السبت، كشفت فيها عدد المجازر التي ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق العائلات الفلسطينية في قطاع غزّة، وذلك في عدوانه الوحشي المستمر على القطاع لليوم الخامس عشر على التوالي.

وكشفت الوزارة في بيانٍ لها، أنّ الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 550 مجزرة بحق العوائل في قطاع غزّة، حيث ارتقى ضحية هذه المجازر 3353 شهيداً من أفراد العائلات التي استهدفها الاحتلال منذ بدء العدوان، مُشدّدة على أنّ عدداً كبيراً من أفراد هذه العائلات ما زال تحت الأنقاض.

وبخصوص الأربع وعشرون ساعةً الماضية، قالت الوزارة إنّ الاحتلال الإسرائيلي "ارتكب 29 مجزرة، راح ضحيتها 248 شهيداً، و400 إصابة".

وأحصت الوزارة ارتقاء 4385 شهيداً في قطاع غزّة منذ بدء عدوان الاحتلال يوم السابع تشرين الأول/أكتوبر الجاري، منهم 1756 طفلاً، و967 سيدة، إضافةً إلى 13561 جريحاً، مُشيرةً إلى أنّ ما نسبته 70 % من مجموع ضحايا العدوان الإسرائيلي هم من الأطفال والنساء والمُسنين.

وتطرّق بيان الوزارة إلى تداعيات العدوان على الوضع الصحي في قطاع غزّة، مؤكّداً استشهاد 51 كادراً صحياً، و إصابة 87 أخرين بجراحٍ مختلفة، ومعلناً خروج 7 مستشفيات و25 مركزاً صحياً عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود، كما أكّد البيان "جفاف موارد مستشفيات قطاع غزة تماماً بسبب افتقاد أبسط المقومات العلاجية الطارئة، بما فيها الوقود".

وجدّدت وزارة الصحة مطالبتها للكوادر المتقاعدة والمتطوعين في كافة التخصّصات الصحية للالتحاق بالعمل في المستشفيات ووحدات الإسعاف التابعة لها.

وأضاف البيان أنّ إشغال الأسرّة في مستشفيات قطاع غزة فاق نسبة 150%، مُشيراً إلى أنّ المستشفيات في القطاع تضطر لإقامة خيامٍ متعدّدة لاستيعاب الأعداد الكبيرة من الجرحى والمرضى، والتي تفوق قدرتها الاستيعابية.

وبخصوص المساعدات التي دخلت في وقتٍ سابقٍ صباح اليوم إلى القطاع المحاصَر، قالت الوزارة إنّ "إدخال عددٍ محدود من الشاحنات يُشكّل 3% فقط مما كان يدخل يومياً إلى قطاع غزة من الاحتياجات الصحية والإنسانية قبل العدوان"، مؤكّدةً أنّه لا يتناسب مع ما كان يدخل إلى القطاع، والذي كان يتجاوز الـ 600 شاحنة يومياً.

تعليقات