اختتام تدريب صحفيين أردنيين على مكافحة الأخبار الزائفة

 


وكالة سباي سات - الاخباري  : اختتمت اليوم السبت دورة تدريب صحفيين أردنيين على مكافحة الأخبار الزائفة، وذلك ضمن مشروع تقصّي الذي أطلقته منظمة مينا آكشن.

وتضمنت الدورة التي عقدت في فندق جنيفا في عمان على مدار خمسة أيام، تدريبات نظرية وعملية، اشرف عليها المستشار الأول غيث الطراونة والمدرب خالد طيفور، وتمحورت حول الكشف عن ومكافحة الأخبار الزائفة في الصحف المطبوعة، والمواقع الإلكترونية، والوسائل المرئية والمسموعة، ووسائل التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى أبرز الممارسات فيما يتعلق بتقصي الحقائق والتحقق من صحة المعلومات، ورفع الوعي العام حول الأخبار الزائفة وكيفية كشفها ودحضها.

كما تخللت التدريبات نقاشات مفتوحة مع خبراء إعلاميين على مدار الأيام التدريبية الخمسة، حيث شارك الدكتور عمر الداود المستشار في مجال الإعلام والقانون، ومدير اخبار التلفزيون الأردني هاني العمارين، والإعلامي محمد ساهر الطراونة، والإعلامي الناشط المؤثر في وسائل التواصل الاجتماعي معاذ العمري، والمستشارة في معهد الإعلام الأردني ومديرة مشروع التربية الإعلامية بيان التل، ومدير مرصد الإعلام الأردني (أكيد) حسين ابو رمان، ولقاء حمالس مراقبة المحتوى الإعلامي في مرصد أكيد، والصحفي خليل النظامي مدير تحرير صحيفة الأنباط الأردنية، والمهندس علي فياض المدير التنفيذي لمنظمة شركاء الأردن.

وتهدف الدورة، التي شارك فيها 37 صحفي وصحفية وطلبة الجامعات من تخصصات الصحافة والإعلام، الى بناء قدرات الصحفيين الأردنيين في الكشف والتحقق من الأخبار الزائفة والمساهمة في تمكين جيل جديد من الصحفيين الأردنيين من امتلاك المهارات التي تساعدهم على حماية المجتمع من انتشار الإشاعات والمعلومات المضللة.

وفي ختام الدورة وزعت الشهادات على المشاركين.

يذكر أن مشروع تقصي هو مشروع تدريبي يهدف إلى توفير تدريب متخصص للصحفيين الأردنيين على كشف ومكافحة الأخبار الزائفة الذي تنشره وسائل الإعلام المختلفة، تنفذه منظمة مينا آكشن، بدعم من وزارة الخارجية الأميركية. وستختتم فعاليات المشروع في نهاية شهر آذار القادم من خلال إصدار مرصد إلكتروني تفاعلي يتيح لعامة المجتمع التحقق من خلاله من صحة أي خبر.

تعليقات